«سويلم»: وزارة الري لها دور محوري في تنفيذ مبادرة «حياة كريمة»

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن للوزارة  دورا محوريا في تنفيذ مبادرة حياة كريمة وذلك منذ تدشينها في شهر يناير عام ٢٠١٩، بهدف توفير حياة كريمة لأبناء الشعب المصري.

وأشار إلى أن مشروعات الموارد المائية ذات أهمية بالغة فى تحقيق التنمية المستدامة؛ باعتبار أن المياه عنصر رئيس فى كافة المشروعات التنموية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري؛ لمتابعة موقف المشروعات المائية الجارى تنفيذها فى إطار المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

واستعرض سويلم، خلال الاجتماع، موقف أعمال تأهيل الترع بمراكز مبادرة حياة كريمة، بأطوال إجمالية ٥٧٣٣ كيلومترا،حيث بلغت أطوال الترع التى تم تأهيلها حوالى ٤١٣٨ كيلومترا، وجار العمل في ترع بأطوال تصل إلى ١٥٩٥ كيلومترا.

ووجه الوزير، بسرعة إنهاء أعمال تأهيل الترع في مراكز حياة كريمة قبل ٣١ ديسمبر ٢٠٢٣،مع المرور الدوري علي العمليات الجاري تنفيذها للتأكد من الالتزام بجودة الأعمال المنفذة ومراعاة الاشتراطات الفنية السليمة للتنفيذ.

وأوضح سويلم، أن الوزارة أسهمت فى مبادرة “حياة كريمة” من خلال تنفيذ مشروعات متنوعة فى مجالات تأهيل الترع وحماية جوانب نهر النيل والحماية من أخطار السيول والتحول لاستخدام الطاقة الشمسية فى رفع المياه من الآبار،حيث ساهمت هذه المشروعات فى تحسين المستوى المعيشى للمواطنين بمراكز المبادرة،كما تقوم وزارة الموارد المائية والري بالمشاركة بشكل بارز فى مبادرة “حياه كريمة” من خلال توفير قطع أراضى منافع الرى لإقامة منشآت خدمية عليها لخدمة الأهالى بمراكز المبادرة .

ونوهت وزارة الري، في بيان، أنه يجرى تنفيذ عدد (٤) عمليات للحماية من أخطار السيول بمحافظة الجيزة تشتمل على إنشاء بحيرات وحواجز وسدود إعاقة وأحواض تهدئة .

كما قامت الوزارة بتدبير عدد (١٣٨) قطعة من الأراضى من منافع الري بمساحة تجاوز ٢٥٠ ألف متر مربع بمحافظات (سوهاج، المنوفية، قنا، المنيا، دمياط، أسوان، الأقصر، أسيوط البحيرة، الدقهلية، كفر الشيخ، بنى سويف، الإسماعيلية، الفيوم، الجيزة، القليوبية)، وذلك لإقامة عدد (١٥٣) مشروعا خدميا في إطار المبادرة مثل (مراكز شباب – محطات رفع – محطات معالجة – مدارس – وحدات صحية – نقاط إسعاف – نقاط شرطة – مطافئ – مجمعات خدمية ومكاتب بريد – مواقف – جمعيات زراعية – مجمعات خدمية وزراعية).

آخر الأخبار