شركة كوكاكولا تطلق زجاجة سبرايت الشفافة فى تجربة جديدة لمستهلكيها

أعلنت شركة كوكاكولا مصر عن إطلاق منتجات أكثر استدامة فى السوق المحلية من خلال استبدال زجاجة سبرايت الخضراء الشهيرة بزجاجة شفافة مصنعة من البولى ايثلين وذلك فى إطار المبادرة العالمية للشركة “عالم خال من النفايات” والتى أطلقتها عام 2018. وتأتى هذه الخطوة بهدف تقليل البصمة البيئية للشركة مما يجعلها أكثر استدامة وصديقة للبيئة بالإضافة إلى تعزيز استخدام مواد يسهل إعادة تدويرها حيث تعد هذه النقلة خطوة تاريخية للشركة والتى قررت عدم استخدام البولى إيثلين الملون فى كل منتجاتها فى مصر.

وتعد خطوة تغيير لون زجاجة سبرايت الخضراء المشهورة بها على مدار سنوات طويلة خطوة جريئة تؤكد التزام العلامة التجارية العريقة بمبادرة عالم خال من النفايات والتى تهدف إلى إحداث تأثير عالمى لمستقبل أكثر استدامة.

وتتطلع شركة كوكاكولا العالمية، والتى تعد أكبر شركة للمشروبات فى العالم، إلى تحقيق عدة أهداف منها المساهمة فى تجميع وإعادة تدوير الزجاجات والعبوات المعدنية لإعادة بيعها للحد من استخدام البلاستيك واستخدام 50% من المواد المعاد تدويرها فى صناعة الزجاجات والعبوات المعدنية بحلول عام 2030.

وسوف يسهم قرار استبدال الزجاجات المصنوعة من مادة البولى ايثلين الملونة إلى الشفافة إلى رفع قيمة البلاستيك المعاد استخدامه مما يؤدى إلى دمجه فى الاقتصاد الدائرى وإعادة تدويره لأغراض مختلفة. تمتلك شركة كوكا كولا فى مصر الآن محفظة من الزجاجات الشفافة المصنعة من البولى إيثلين بنسبة 100٪ وتشجع الشركات الأخرى فى السوق التى تستخدم الزجاجات المصنعة من البولى ايثلين لاتباع مسار مماثل من أجل الحفاظ على البيئة.

وفى هذا السياق، قال حازم الأزهري، مدير التسويق لسبرايت مصر “أصبحت مراعاة التأثير البيئى لمنتجاتنا وأخذ خطوات جادة تجاه مسؤوليتنا المجتمعية خاصة فى ضوء التحديات البيئية التى يواجهها العالم اليوم ضرورة ملحة، موضحا ان الشركة حاليا تتجه بقوة نحو عالم خالٍ من النفايات، وهو الأمر الذى يتطلب جمع المزيد من البلاستيك وإعادة تدويره واستخدامه لصناعة زجاجات جديدة.  وأضاف الأزهرى أن يمكن استخدام الزجاجات الشفافة فى صنع مجموعة واسعة من المنتجات الجديدة، باعتبارها أكثر قيمة من زجاجات البولى ايثلين الخضراء السابقة، والتى كانت أيضًا قابلة لإعادة التدوير ولكن استخداماتها كانت محدودة.”

وأضاف “تستثمر شركة كوكاكولا فى الاقتصاد الدائرى من خلال التعاون مع منظمات للمساعدة فى جمع عدد أكبر من الزجاجات وزيادة معدلات إعادة التدوير. وعلى الصعيد المحلي، تعاقدت الشركة مع شركة بريق لتدوير المخلفات البلاستيكية والتى تعد الشركة الأكبر فى إعادة التدوير فى الشرق الأوسط.”

ومن جانبه، قال أحمد نبيل، مدير الشؤون التجارية والاستدامة بشركة بريق، ” فى الأسواق التى لا تزال إعادة التدوير فيها قيد التطوير، عادةً ما يسعى القائمون بإعادة التدوير لتحقيق جودة مستدامة للمدخلات، ويجدون أن عملية الفصل صعبة للغاية بالنظر إلى تقلب المدخلات لأنها تحتوى على مواد بلاستيكية مختلطة، وملصقات بلاستيك البولى فينيل كلوريد، والبولى ايثلين الملون والعديد من العوائق الأخرى، وبدعم من شركة كوكا كولا لتحسين البنية التحتية، أصبحت العملية أكثر وضوحًا وسهولة.”

وأضاف نبيل ” مع الاستبدال المستهدف للزجاجة الخضراء، ستوفر الشركة ما يصل إلى 8000 طن من خردة زجاجات البولى ايثلين من طمر النفايات أو تسرب المحيط، مما سيساعدنا على استبدال 6400 طن من مادة البولى ايثلين البكر التى تعادل ما يقرب من 35 – 43 حوتًا أزرقًا أو لنقل ثلثى برج إيفل.. وفيما يتعلق بانبعاثات ثانى أكسيد الكربون، سنوفر ما يصل إلى 12000 طن.”

آخر الأخبار