عودة الغاز الطبيعي لمصانع «أبو قير للأسمدة» بمعدلاته المُعتادة

وكالات

عادت كميات الغاز الطبيعي التي يتم ضخها إلى شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيمياوية المصرية، إلى معدلاتها المعتادة بعد خفضها خلال الأيام الماضية.

وقال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة أبو قير للأسمدة، عابد عز الرجال في تصريحات خاصة لـ “العربية Business”، إن معدلات الغاز الطبيعي عادت بشكل كامل إلى الشركة منذ الخميس الماضي؛ بفضل توافر كميات الغاز بالسوق المحلية.

مسؤول من وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر أكد يوم الخميس، أن صادرات الغاز الطبيعي الإسرائيلية إلى مصر استؤنفت بعد توقفها، لكنها عادت بكميات صغيرة دون أن يحدد حجم التدفق الحالي.

بينما كشفت مصادر لوكالة “بلومبرغ”، أن صادرات الغاز الإسرائيلية إلى مصر عادت عند مستويات 250 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً مقابل 800 مليون قدم مكعبة قبل فترة التوقف.

وتعتمد مصر على واردات الغاز الإسرائيلي لتلبية بعض الطلب المحلي، بالإضافة إلى التصدير الذي يمثل مصدرا مهما للعملة الأجنبية التي تتعطش إليها البلاد.

وتابع “عز الرجال” أن الكميات التي تم خفضها لعدة أيام تم استيعابها من خلال ترشيد الاستهلاك دون حدوث أي تراجع على مستوى الكميات المنتجة شهرياً من مصانع الشركة الثلاث.

أشار إلى أن شركات الأسمدة تحصل على كميات الغاز التي تحتاج إليها بشكل طبيعي الآن. “نتوقع استمرار هذا الوفر في الغاز خلال الفترة القادمة”، وفقاً لـ “عز الرجال”.

وحققت شركة أبو قير الخطة الشهرية عن شهر أكتوبر 2023 لمصانع الشركة الثلاث (أبوقير1 – أبوقير2 – أبوقير3) بنسبة (116%- 109%- 113%) على التوالي، آخذين في الاعتبار ترشيد الطاقة واستهلاك الغاز الطبيعي والمياه وكيماويات التشغيل وفق بيان للشركة الأربعاء الماضي.

يأتي ذلك، بعدما صرّح مجلس الوزراء المصري في بيان الأسبوع الماضي، أن واردات الغاز إلى مصر انخفضت إلى صفر من 800 مليون قدم مكعبة يوميا، مما ساهم في قصور في توليد الكهرباء الذي تسبب في انقطاع الكهرباء على مدى أشهر.

إنتاج الغاز المحلي

وقال مسؤول مطلع إن شركة إيني الإيطالية للطاقة تتوقع بدء الإنتاج من بئر غاز أوريون-1 إكس في شرق المتوسط بمصر تضم احتياطي قدره 10 تريليونات قدم مكعبة خلال ثلاث سنوات وبتكلفة استثمارية 130 مليون دولار.

أكد المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي(AWP) الأربعاء الماضي، أن التقديرات الصادرة عن الشركة بشأن البئر الاستكشافية الواقعة بمنطقة امتياز شمال شرقي حابي البحرية ما زالت أولية.

آخر الأخبار