«مؤسسة فاهم» تُقيم احتفالية مائة نشاط فى ملف الصحة النفسية لعام 2023-2024 بحضور ٨ وزراء

نظمت  مؤسسة “فاهم” للدعم النفسى احتفالية بالمتحف القومى للحضارة المصرية -مساء اليوم – بمناسبة مرور عام على إنشاء المؤسسة، وتنفيذ مائة نشاط فى ملف الصحة النفسية لعام 2023-2024، فى ضوء رسالتها التى ترتكز على نشر ثقافة الصحة النفسية، وزيادة الوعى المجتمعى حول الاحتياجات اللازمة للمرضي النفسيين، وإمكانية علاجهم، وإدماجهم بالمجتمع.

شهد الحفل كل من السيدة السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الهجرة السابقة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة فاهم، نائبة رئيس الاتحاد العالمى للصحة النفسية لمنطقة شرق المتوسط، وعدد من السادة الوزراء منهم الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، والدكتورة نيڤين القباچ وزيرة التضامن الاجتماعى، والدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية،  واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والمستشار علاء الدين فؤاد وزير المجالس النيابية ،  فضلاً عن حضور البروفيسور غابريل إڤيجارو – الأمين العام للاتحاد العالمى للصحة النفسية، وصاحبة السمو الدكتورة بسمة بنت فخرى آل سعيد – خبيرة الصحة النفسية، ومؤسسة “عيادة همسات السكون”، وحملة “نحن معك”، والدكتور خالد سعيد – المستشار الإقليميى لبرنامج الصحة النفسية وإدمان المواد، ولفيف من السادة الحضور من رجال الأعمال والسفراء.

فى كلمتها ، أكدت السفيرة نبيلة مكرم على أن العديد من المواطنين يتعرضون لمتاعب نفسية عديدة، والجميع لديه أسلحة داخليه تمكنه من المواجهة للتغلب على تلك المتاعب انطلاقاً من  الأية الكريمة “وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم”.

أكدت السفيرة نبيلة مكرم على رؤية مؤسسة فاهم فى التوعية المجتمعية بالمرض النفسى بالتعاون المثمر مع مختلف الجهات المعنية بالدولة ، لافتة إلى أهمية نشر ثقافة التقرب من الشخص المتألم وإدماجه بالمجتمع .

قالت :”مؤسسة فاهم بتكسر وصمة العار عن الطبيب النفسي والمرضي النفسيين، وهناك مجموعة من  المتعافين مشاركون فى احتفالية اليوم ولم يشعر أحدا بأى شىء غريب  وهو ما يجعلنا نتأكد أن المرض النفسى مثله كأى مرض يصيب الإنسان ويتعالج منه حتى الشفاء، والعودة للحياة الطبيعية مرة أخرى”.

وفى هذا السياق ، ثمنت رئيس مجلس أمناء مؤسسة فاهم على دور الأطباء النفسيين الذين يساعدون  الكثير من المرضي المتألمين في صمت”، مقدمة الشكر والتقدير إلى جميع الحضور من وزراء ورؤساء هيئات ونواب ورجال أعمال وأطباء متخصصين ولفيف من السفراء والإعلاميين الذين حرصوا على المشاركة فى الاحتفالية تأكيدا على التوجه نحو الدعم النفسى للمرضى .

كما أجرت حواراً مع أحد المتعافين من المرض النفسى ويدعى “مصطفى ” والذى أكد على مساعدة الأطباء له فى رحلته للعلاج وقدرته على تقبل المرض والتعامل معه وصولا إلى التعافى “.

فيما أوضح الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان أن دور الوزارة ليس مقتصرا  فقط على  التفكير في المستشفيات و الأطباء و المرضي ، ولكن يتضمن دورها كذلك الحفاظ علي صحة المواطنين والوعى بأهمية الوقاية  قبل أن  يصابوا بالمرض.

أضاف وزير الصحة :”هناك إحصائيات طبقا لدراسات في عامي ٢٠١٧ و ٢٠١٨، تشير  أن ٢٤٪؜ من المجتمع المصري يعانى من  اضطرابات نفسية، مؤكدة على أهمية مشاركة  المجتمع المدني في مساعدة المجتمع الطبي في علاج الاضطرابات النفسية.

كما لفت إلى تأثير الكثافة السكانية والبيئة علي الصحة النفسية، وأهمية اللجوء إلى الطبيب المختص لعلاج المرض النفسى أسوة بأى مرض أخر ، مشيدا بدور مؤسسة فاهم فى نشر الدعم النفسي بالمجتمع وهو توجه تحرص علي تنفيذه الوزارة مع مختلف المؤسسات المعنية .

ووقعت  مؤسسة “فاهم” للدعم النفسى بروتوكولى تعاون مع كل من المجلس القومى للطفولة والأمومة، وأكاديمية المشفى؛ استمراراً للنجاحات التى حققتها المؤسسة على مدار العام الماضى من حيث تفعيل الشراكات مع مختلف الوزارات والجهات المعنية بالدولة، وتكريس الجهود فى ملف الصحة النفسية.

فيما قالت وزيرة التضامن الاجتماعى :”نحتفل سوياً بعامٍ على إطلاق مؤسسة فاهم الشابة في عمرها، الكبيرة في قيمتها، والتي ولدت لتعزز وتدعم إدراج الصحة النفسي كجزء لا يتجزأ من جودة الحياة، ومن بناء العلاقات، ومن سعادة الأسر، ومن السلام المجتمعي ومن ارتقاء الإنسانية”.

لفتت الوزيرة إلى أن  المؤسسة أعلنت عن تنفيذها لنحو ١٠٠ فاعلية في عامها الأول، و ساعدت نحو ١٥٠٠ شخص، طرقت أبواب كثيرة، وتعاونت مع مؤسسات متنوعة، وباتت تعقد حوارات مع متخصصين واتفاقيات مع أطراف معنية، وكان شعارها منيرا معبراً؛ افهم اسمع اتكلم.

أشارت أن المرض النفسي قد يُشعر الشخص بالاستبعاد أو الاغتراب، أو أن هناك اتجاهات سلبية ضده تشعره بإنه “مرفوض” أو “فاشل”، أو “معقد” أو “غريب”، أو “خطر” أو “غير صالح للتعامل معه”، وتبرز أهمية مؤسسات المجتمع المدني التي تقدم الدعم النفسي والصحة النفسية كجانب رئيسي من نشاطها، في ابتعادها عن الفئوية، وما يُعرف عن العلاج النفسي من كونه خاص بالفئات ذات الرفاهة، لكن الأزمات والتعثرات النفسية تنتشر أيضا بشكل واسع بين الفئات الاولى بالرعاية”.

أكدت  أن الصحة العقلية والأمان النفسي هما حق من حقوق الإنسان، وأنها أحد الطرق الهامة على طريق الوقاية من العديد من  الأزمات التي يمر بها المواطن في مصر،

وسردت الوزيرة أن وزارة التضامن الاجتماعي ضمن مكون برنامج وعي للتنمية المجتمعية تولى جانب مهم من تقديم الدعم النفسي، ليس فقط للمضارين، ولكنه بشكل وقائي للأسر، وحثهم على مشاركة مشكلاتهم وحلها، وأن هناك حل دائما مهما تعثرت الأزمات، نقدم دعما نفسيا للسيدات المضارات من زواج الأطفال والختان والعنف الأسري، ونقدم مكون دعم نفسي ضمن برنامج مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، ونزيل الوصمة عن من وقع في براثن التعاطي، فيما تقدم مراكز استضافة وتوجيه السيدات ضحايا العنف هذا الدعم داخل مراكزها لإزالة ما مرت به السيدة من أضرار، ونقف إلى جانب الأسر ما بعد الكوارث والحوادث والعمليات الإرهابية.

كما تضمنت  فعاليات اليوم جلسة حوارية تحت عنوان “الدين والصحة النفسية” بمشاركة الدكتور أسامة الأزهرى مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف ، والقس أنطونيوس صبحى ، والدكتور ناصر لوزا ، والدكتور عبد الناصر عمر ، والدكتورة عفاف حامد أعضاء مجلس أمناء مؤسسة فاهم .

تناولت الجلسة الحوارية الحديث عن العلاقة بين الدين والصحة فى مقاومة الضغوط النفسية، ودور ذلك فى بناء الشخصية الإيجابية القادرة على مواجهة التحديات والصعوبات، وآليات الوصول إلى مجتمع يناهض التمييز، والعنف ضد المرضى النفسيين مُتقبِل لحالة المريض النفسي ومتفهم لمشاكله وما يواجه من صعوبات.

يُذكر أن مؤسسة “فاهم” للدعم النفسى تعد أول مؤسسة فى العالم العربي تهتم بشكل أساسي بدعم الصحة النفسية، وتُوظف أنشطتها لتساعد فى التغلب على التحديات التى تواجه التدخلات فى مجال الصحة النفسية، وتتنوع برامج المؤسسة ما بين “خدمات الدعم النفسي، الفئات ذوى الاحتياجات الخاصة، الاسهامات الاجتماعية، وخدمات تنمية المجتمع”.

آخر الأخبار