هاني سويلم: محطة المراشدة الجديدة تُحسن حالة الري لـ65 ألف فدان في قنا

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن محطة المراشدة الجديدة تهدف إلى تحسين حالة الرى في زمام ٦٥ ألف فدان بمحافظة قنا.

وأشار سويلم إلى متابعته أعمال تأهيل وصيانة محطات الرفع بشكل مستمر؛ لدورها المهم في الوفاء بالاحتياجات المائية لجميع الاستخدامات، والحفاظ على المناسيب الآمنة بالترع والمصارف والبحيرات.

ومن جانبه، أعد الدكتور أيمن السيد، رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء تقريرا للعرض على وزير الري؛ حول أعمال التجارب التمهيدية للاستلام النهائي لمحطة المراشدة الجديدة بمحافظة قنا.

وأوضح التقرير، إنشاء محطة المراشدة الجديدة؛ لتقادم المحطة القديمة التى أنشئت عام ١٩٦٧، وتم الاستلام الابتدائى للمحطة فى عام ٢٠٢١، وجار الانتهاء من أعمال الاختبارات النهائية تمهيدا للاستلام النهائي للمحطة.

وتتكون المحطه من ٥ وحدات مع إمكانية زيادة وحدة؛ إضافية لاستيعاب أى توسعات مستقبلية، بتصرف ٨ أمتار مكعبة/ثانية لكل وحدة، لرفع المياه من نهر النيل إلى ترعة رنان المراشدة.

ويتم تغذية المحطة كهربائيا عبر خطين رئيسين بجهد ١١ كيلوفولت من محطة محولات المراشدة، حيث صممت المحطة لتوفير الطاقة الكهربائية من خلال توصيل مكثفات على الوحدات أثناء التشغيل لرفع كفاءة استهلاك الكهرباء بنسبه ٩٢%، مما يوفر من استهلاك الطاقة الكهربائية.

كما يوجد بالمحطة ٢ محول فرعي لتغذية الأحمال الفرعية بالمحطة بقدرة ٣٠٠ كيلوفولت أمبير للمحول الواحد، كما يوجد بالمحطة ٢ شاحن أحدهما أساسي والأخر احتياطي لتغذية منظومة التيار المستمر المسؤولة عن تشغيل أجهزة الوقاية والحماية بالمحطة.

وتعمل المحطة باستخدام أفضل أنظمة التحكم للتشغيل الآمن للوحدات؛ من خلال وضع حساسات لقياس المناسيب الآمنة للتشغيل وقياس الحرارة على المحركات وصندوق التروس والطلمبات، وحساسات الذبذبات للوحدات، والتى لا تسمح بتشغيل الوحدات فى حالة وجود أى اهتزازات تؤثر على تشغيل الوحدة، مما يحقق الأمان فى التشغيل وإطالة عمر المعدات.

وتوجد بالمحطة ماكينة أعشاب تعمل بنظامين يدوي وأتوماتيكي؛ تعمل على نظافة مآخذ الوحدات برصيف المص حتى تعمل الطلمبات بشكل آمن.

وتقوم مصلحة الميكانيكا والكهرباء بدور هام فى تلبية الاحتياجات المائية لكافة القطاعات من خلال إنشاء وإحلال وتجديد محطات الري والصرف وإنشاء محطات جديدة.

ومصلحة الميكانيكا والكهرباء معنية بتشغيل وصيانة ٥٨٥ محطة متنوعة من محطات الرى والصرف والخلط، مسئولة عن رفع المياه من نهر النيل والرياحات والترع الرئيسية والفرعية لتوصيل المياه إلى الأراضي الزراعية ومحطات مياه الشرب وغيرها من الاستخدامات.

آخر الأخبار