«هيرميس» تعيين جولدمان ساكس مستشارًا ماليًا لصفقة استحواذ بنك أبو ظبي الأول

قرر مجلس إدارة المجموعة المالية هيرميس القابضة تعين Goldman sachs international كمستشار مالي للشركة و white- case كمستشار قانوني لتقديم المشورة لمجلس الإدارة بشان عرض الشراء الغير المقدم من بنك أبوظبي الأول بغرض الاستحواذ على نسبة أغلبية لا تقل عن 51% من أسهم رأسمال الشركة، وذلك من خلال عرض شراء إجباري وفقا للقانون رقم 95 لسنة 1992 ولائحته التنفيذية.

وأكد مجلس الإدارة أن عرض الشراء المقدم من بنك أبو ظبي الأول الذى يعد واحدا من أكبر وانجح المؤسسات المالية فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، هو شهادة علي قوة ونجاح نموذج الأعمال الذي قامت المجموعة المالية هيرمس ببنائه وتنميته على مدي سنوات عديدة.

وتم السماح لبنك أبو ظبي الأول بإجراء عملية الفحص النافي للجهالة على الشركة في نطاق يتم الاتفاق عليه بين الطرفين بحسن نية، شريط الحصول علي كافة الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المعنية.

وكانت المجموعة المالية هيرميس القابضة تلقت مطلع الشهر الجاري عرض شراء مبدئي غير ملزم من بنك أبوظبي الأول، البنك الرائد والأكبر بدولة الأمارات العربية المتحدة، لاستحواذ نقدي محتمل على حصة أغلبية بنسبة لا تقل عن %51 من أسهم رأس مال الشركة المصدرة، بسعر شراء تقديرى 19 جنيها للسهم.

ويكون اتمام الصفقة وتحديد السعر النهائي مشروطا بإجراء عملية الفحص النافى للجهالة على الشركة والحصول على الموافقات الرقابية المطلوبة، وذلك من خلال عرض شراء إجبارى على كامل أسهم الشركة، وذلك وفقا للقانون رقم 95 لسنة 1992.

وجاء العرض إيمانا بأهمية الشركة ومركزها المالى، ودورها الاستراتيجى فى أسواق المال بمصر والمنطقة.

وحققت هيرميس القابضة، صافي ربح بلغ 1.12 مليار جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 849.8 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من 2020.

وارتفع إجمالي إيرادات الشركة المحققة خلال التسعة أشهر ليصل إلى 5.19 مليار جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 4.69 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، حققت الشركة أرباحاً خلال الفترة بلغت 126.61 مليون جنيه، مقابل أرباح بقيمة 178.07 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2020.

وبدءت العروض المقدمة للاستحواذ على المجموعة المالية هيرميس منذ ما يقرب من عشر سنوات، من خلال صفقتين، واحدة من قبل إحدى الكيانات ذات الأغراض الخاصة تسمى بلانيت آي بي، والأخر من قبل مصرف كيو إنفست القطري، الذي قيم عرض بقيمة بلغت 417 مليون دولار أمريكي بنسبة 40% من القيمة السوقية منتصف 2012.

وشملت تلك القيمة المقدمة من كيو إنفست القطري للاستحواذ على هيرمس، الاستحواذ على الكيانات التابعة وهي الوساطة في الأوراق المالية، والبحوث، وإدارة الأصول، وبنوك الاستثمار، وتمويل أعمال البنية التحتية، بالإضافة إلى حصتها البالغة 64% في بنك الاعتماد اللبناني، والحصة البالغة 19% في سوديك والنقدية، ومبنى المقر الرئيسي للشركة في القرية الذكية.

وكانت القيمة السوقية المقدرة  من كيو إنفست القطري  حوالي 1.3 مليار دولار أمريكي، وبالمقارنة، فإن العرض المقدم حين ذاك من بلانيت آي بي كان يقيّم جميع أعمال هيرمس بقيمة ضمنية أقل تبلغ 1.1 مليار دولار أمريكي، وتمت الموافقة على عرض كيو إنفست من قبل مساهمي هيرمس، لكنه لم يفلح في الحصول على الموافقات التنظيمية.

آخر الأخبار