4 بنوك مركزية خليجية تقرر رفع أسعار الفائدة

قررت 4 بنوك مركزية بدول خليجية هي (السعودية والإمارات والكويت والبحرين) رفع أسعار الفائدة، تماشياً مع قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة لاحتواء التضخم.

قرر البنك المركزي السعودي رفع الفائدة بمقدار 25 نقطة، ليرتفع من 1% إلى 1.25%، وقال البنك إنّ هذا القرار يأتي “بهدف المحافظة على الاستقرار النقدي ودعم استقرار القطاع المالي في ظلّ التطورات النقدية في الأسواق المحلية والعالمية”.

كما قرر مصرف الإمارات المركزي رفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ25 نقطة أساس، وذلك اعتباراً من يوم الخميس 17 مارس 2022.

وقرر المصرف الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كل التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قِبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الموقف العامّ للسياسة النقدية للمصرف المركزي الإماراتي، كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الدولة.

من جهته، قرر مجلس إدارة بنك الكويت المركزي اليوم رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية ليصعد بذلك من 1.50% إلى 1.75%، وذلك ابتداءً من الخميس 17 مارس 2022. كما تقرر إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدية المطبقة حالياً على جميع آجال هيكل سعر الفائدة حتى 10 سنوات، ويشمل ذلك عمليات إعادة الشراء (الريبو)، وسندات وتورق بنك الكويت المركزي، ونظام قبول الودائع لأجل، وأدوات التدخل المباشر، بالإضافة إلى أدوات الدَّين العامّ.

آخر الأخبار