%40 نمواً في الصادرات من منتجات التعبئة والتغليف

  تناولت جلسة الابداع في التعبئة والتغليف في اليوم الثاني لمعرض فوودافريكا أهم التوجهات المستقبلية لصناعة التعبئة والتغليف خلال الفترة المقبلة وأهمية الاعتماد على سياسات ابتكارية من قبل الشركات وتأثيره على السوق المصرية.

قال المهندس أحمد رضا مستشار وزيرة الصناعة والتجارة لقطاع الابتكارالصناعي أن سياسة الابتكار الصناعي بدأت منذ فترة طويلة في القطاع الصناعي مشيرا إلى ان هناك استراتجية بالتعاون مع giz بدأت في 2016 تنتهي في 2020

من ناحية أخرى أكد على ضرورة ربط البحث العلمي بالصناعة وهو ما بدأته الوزارة منذ فترة مشددا على أنها أطلقت عدد من مراكز الابتكار بالتعاون مع البنك الافريقي و USAID لدعم القطاع الصناعي.

وتطرق الى أن أحد اهم مراكز الابتكار الصناعي التابعة للوزارة تركزعلى مجالات محددة منها مركز لتحسين الإنتاجية بالتعاون مع الجايكا، بالإضافة إلى مركز للبلاستيك ويهتم بالطباعة والتغليف.

وأشار إلى أن الوزارة لديها تعاون مع جامعة فاروس حول استخدامات الشنط والدخول في مجالات هامة منها الاكياس قابلة للتحلل.

جانب من الجلسة

من جانبه قال احمد جابر رئيس مجلس إدارة غرفة الطباعة والتغليف أن القطاع خدمي صناعي يخدم على الصناعات الأخرى وتنمية القطاع مرتبطة بتغطية الصناعات الأخرى في مصر.

وأكد على أن قطاع التغليف هو قطاع واعد لاسيما مع تراجع دور الطباعة نظرا للتطور التكنولوجي الحالي والتحول للمنتجات الرقمية مما تسبب في تراجع الطباعة

وأكد على أهمية المعارض المشتركة مثل فوود افريكا حيث تساهم التغليف بشكل عرضي في كافة القطاعات

وقالت سارة ابراهيم الرئيس التنفيذي للمجلس التصديري لقطاع التعبئةوالتغليف أن صادرات التغليف بلغت 492 دولار من إجمالي 794 دولار لكل من الطباعة والتغليف وشهدت مصر 40% نمو في الصادرات من الطباعةوالتغليف عن العام الماضي.

وأكد نزار سامي استشاري تكنولوجيا المعلومات والابتكاران  صناعة الألعابالإلكترونية تعتمد على عدد من المراحل موضحا أن فيتنام تأتي  في صدارةالعالم في تعبئة اسطوانات الالعاب وتحقق من تلك الصناعة 3 مليار دولارسنويا مشيرا إلى أن الابتكار هو خلق اختلاف سواء في التصنيع أو طريقةالتصنيع

وبالتالي ابتكار في منتج أو خدمة أو إجراءات عمل بما يحقق عاىد مادي.

أشار إلى أن رؤية مصر 2030 تقول إن قطاع الصناعة تركز على الابتكاروالتميز مبينا أن هناك جائزة جيدة جدا وهي جائزة الابتكار الحكوميتساعد الشركات على تحسين الأداء المبتكر.

شدد على ضرورة أن تمتلك كل شركة استراتيجية داخلية للابتكار وموقعالابتكار في خريطة الشركة وطريقة التحفيز لاصحاب الأفكار الإبداعيةومدى وجود قطاع مسئول عن التطوير والابتكار واخيرا تنمية ثقافة الابتكارداخل المؤسسات وهي اقوى أساليب تطوير يمكن الاعتماد عليها.

وأكد عمر السيرتي الرئيس التنفيذي لشركة خوارزم لإدارة الأعمال المشرفةعلى برنامج ازدهار أن برنامج ازدهار هو مسرعة اعمال تستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق النمو المطلوب مشيرا ان شركة خوارزم لتطوير الاعمال تنفذ الدورة الحالية من البرنامج ويقوم البرنامج على دراسة الفرص المتاحة في السوق وإمكانيات الشركة بمايساعدهم على الوصول لاهدافهم او وضع أهداف جديدة.

آخر الأخبار