«الشيوخ» يستكمل مناقشة سياسة الحكومة لدعم ذوي الهمم

يواصل مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، جلساته العامة اليوم، الإثنين، حيث يستكمل مناقشة سياسة الحكومة، ممثلة في وزارة الشباب والرياضية، لتطبيق المادة رقم 82 للائحة التنفيذية لقانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتفعيل دور مراكز الشباب وتوفير أماكن ملائمة لممارسة الأنشطة الرياضية والاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم مع المجتمع.

وقرر المجلس خلال جلسته العامة أمس استدعاء خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، لحضور جلسة مجلس الشيوخ المقرر عقدها اليوم  الإثنين، لاستكمال استيضاح سياسة الحكومة في دعم قادرون باختلاف.

واستأنف مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس، جلساته العامة أمس الأحد، ونظر المجلس طلب المناقشة العامة المقدم من النائب هشام سويلم، وذلك بحضور وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، بشأن استيضاح سياسة الحكومة ممثلة في وزارة الشباب والرياضة لتطبيق المادة رقم 82 للائحة التنفيذية لقانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتفعيل دور مراكز الشباب وتوفير أماكن ملائمة لممارسة الأنشطة الرياضية والاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم مع المجتمع.

وأكد سويلم أن مراكز الشباب والنوادى لها دور فعال فى دمج وتفعيل دور الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة داخل مجتمعهم المحلى، كما نظر المجلس أيضا طلب المناقشة المقدم من النائبة حياة خطاب حول “استيضاح سياسة الحكومة تجاه إزالة العقبات والمشكلات التي تواجه قادرون باختلاف في مصر”.

وقالت خطاب خلال الجلسة العامة: “على الرغم من اهتمام الدولة بالأشخاص ذوي الإعاقة إلا أن هناك بعض العقبات التي يجب العمل على إزالتها وأهمها تدريب العاملين بالدولة على التعامل مع القادرون باختلاف لتسهيل طلباتهم، وتسهيل الإجراءات لحصولهم على بطاقات الخدمات المتكاملة، وتفعيل كود الإتاحة في المواصلات والطرق والمنشآت العامة والخاصة والمصالح الحكومية” .

من جانبه، نفى أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، تركيز الوزارة فقط على كرة القدم، قائلا: “عمرنا ما تفرغنا لكرة القدم فقط، بل نعمل من خلال استراتيجية وطنية للرياضة المصرية.

وأشار إلى أنه صدر قرار بعدم تحصيل الاشتراكات في مراكز الشباب من الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى أن هناك 14 ناديًا للإرادة والتحدي، فضلا عن العمل لدمجهم في كافة الأندية.

آخر الأخبار