سوق أبوظبي تطلق مؤشرا لتقييم الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة

وكالات

كشف سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم، الثلاثاء، عن إطلاق مؤشر للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة بالتعاون مع شركة فوتسي راسل.

وقالت البورصة في بيان صحفي إن الإعلان يأتي بالتزامن مع استعداد الإمارات لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للأطراف المعني بتغير المناخ (كوب28)، مضيفة أن المؤشر، الذي يعد الأول من نوعه لسوق أبوظبي للأوراق المالية، يمثل خطوة هامة لتعزيز ممارسات الاستثمار المستدام في المنطقة.

وأضاف البيان أنه جرى إعداد مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بالتعاون مع شركة فوتسي راسل، وتم تصميمه لتزويد المستثمرين بمعيار موثوق فيما يتعلق بالحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية للشركات، ويستند المؤشر إلى عدد من المعايير ضمن منهجية شاملة لقياس تبني الشركات المساهمة العامة المدرجة في الأسواق المالية المحلية لأفضل ممارسات الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

وذكر البيان أنه من المقرر أن يشمل المؤشر في البداية 24 شركة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية ومتضمنة في مؤشر فوتسي سوق أبوظبي العام.

وتخضع كافة الشركات المشمولة ضمن نطاق تغطية المؤشر لعملية تقييم فيما يتعلق باتباع الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة المسؤولة، ومدى التزام الشركة بها، استنادا إلى الإفصاحات المعلنة للشركات حول عدد من المواضيع بما في ذلك انبعاثات الكربون وتطوير المنتجات البيئية وحقوق الإنسان والمساهمين في الشركة وغيرها، على أن يتم قياس الأداء سنويا.

من جانبها، قالت فيونا باسيت الرئيس التنفيذي لفوتسي راسل “إن تعاوننا مع سوق أبوظبي للأوراق المالية لتطوير مؤشر للحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية هو شهادة على التزامنا بدعم عملائنا والمستثمرين في سوق أبوظبي للأوراق المالية لتحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بهم. حيث نسعى إلى توفير مؤشر محايد وعالي الشفافية، يعتمد على تحليلات وبيانات مجموعة بورصة لندن لقياس أداء الشركات في مجال الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة”.

وأضافت: “يأتي هذا الإعلان استكمالا لشراكتنا المستمرة مع سوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث نعمل معا لتقديم مجموعة من المؤشرات عالمية المستوى، تلبي احتياجات المستثمرين من الأفراد والمؤسسات، على مستوى السوق المحلي والعالمي أيضا.”

آخر الأخبار