وزير الري يوجه بإعداد خطة لرفع كفاءة وتطوير أداء مصلحة الميكانيكا والكهرباء

وجه الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، بسرعة الانتهاء، خلال شهر، من إعداد خطة ورؤية محددة لرفع كفاءة وتطوير الأداء بمصلحة الميكانيكا والكهرباء، عن طريق إعداد تقييم يعتمد على مؤشرات أداء محددة ورصد دقيق لحالة المحطات على الطبيعة.

وأشار وزير الري، إلى ضرورة أن تشتمل الخطة على إعداد حصر باحتياجات المحطات التابعة للمصلحة، سواء من حيث الاحتياجات الفنية (وحدات الرفع – صناديق التروس – قطع الغيار  )، أو الاحتياجات البشرية من العمالة الفنية اللازمة لتشغيل وصيانة المحطات؛ لضمان الوفاء بالاحتياجات المائية المطلوبة، مع وضع أولويات لهذه الاحتياجات لتوفيرها من خلال خطة زمنية مرحلية على عدة سنوات، تتضمن الميزانية المقترحة لتنفيذ الأعمال المطلوبة، والتحسن المتوقع فى أداء محطات الرفع.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري؛ لمتابعة سير العمل في مصلحة الميكانيكا والكهرباء والرؤية المستقبلية لأعمال المصلحة.

واستعرض الدكتور سويلم خلال الاجتماع أبرز أعمال وأنشطة المصلحة، وإجراءات تحسين كفاءة تشغيل محطات الرفع، وتوفير المستلزمات وقطع الغيار اللازمة لصيانة وتأهيل المهمات الكهروميكانيكية لوحدات الطلمبات بمحطات الرفع، وإجراءات تعظيم الاستفادة من الموارد البشرية المتاحة بالمصلحة من خلال التدريب التحويلي.

ووجه الوزير، بإعداد خطة للاحتياجات التدريبية لرفع كفاءة العاملين بالمصلحة؛ تتماشى مع أعمال تطوير ورفع كفاءة المحطات، مع زيادة الاعتماد على التدريب التحويلي لسد العجز في العمالة.

كما كلف بإعداد خطة تنفيذية لزيادة الاعتماد على المكونات وقطع الغيار المصنعة محلياً؛ لتنفيذ أعمال الإحلال والصيانة للمحطات وأعمال العمرات للوحدات بهدف تقليل الاستيراد وتوفير العملة الصعبة، مع التوجيه بزيادة الاعتماد على الورش التابعة لمصلحة الميكانيكا والكهرباء فى تنفيذ أعمال صيانة المحطات ذاتيا .

واستعرض وزير الري، نتائج الإجراءات التى سبق تنفيذها فى محطة الطابية بالإسكندرية، والتى اشتملت على تأهيل وحدات الطلمبات وتوفير محركات جديدة وتزويد المحطة بماكينة تنظيف الأعشاب؛ مما ساهم بشكل فعال فى رفع كفاءة الوحدات بالمحطة، وما ترتب على ذلك من تحسن فى قدرات رفع المياه بالمحطة والخفض الناتج عن ذلك فى عدد ساعات التشغيل واستهلاك الطاقة الكهربائية.

ووجه سويلم كذلك، باتخاذ الإجراءات اللازمة لخفض استهلاك الكهرباء بالمحطات، وإعداد حصر بالمحطات التي تحتاج لتنفيذ إجراءات فنية لخفض استهلاك الطاقة بها، من خلال رفع كفاءة الوحدات وتوفير ظروف التشغيل الملائمة، وذلك ترشيداً للطاقة ولمراعاة البعد البيئي والعمل على تقليل الانبعاثات المسببة للتغيرات المناخية، خاصة وأن إجمالي استهلاك الطاقة الكهربائية للمحطات يصل إلى ٢٥٧١ جيجا وات / ساعة، يقابلها انبعاثات قدرها نحو  مليون طن من ثانى أكسيد الكربون .

وتمثل مصلحة الميكانيكا والكهرباء ركيزة أساسية في أعمال رفع التصرفات المائية المطلوبة لخدمة شبكتي الري والصرف، والوفاء بالاحتياجات المائية لكافة الاستخدامات.

وتتولي المصلحة إدارة وتشغيل ٥٩٨ محطة طلمبات على مستوى الجمهورية عبارة عن (٤٣٩ محطة طلمبات لخدمة شبكة الري – ١٠٤ محطات طلمبات لخدمة شبكة الصرف – ٥٥ محطة طلمبات خلط لإعادة استخدام المياه).

 

آخر الأخبار